الخميس، 25 يونيو، 2015

المهارات المطلوبة في العاملين لجعل المشروع ناجح



المشاريع الجيدة دائما تكون بدايتها فكرة ناجحة , ولكي تتمكن من تحقيق مشروع ناجح او تتمكن من تحقيق النجاح في مشروع معين إلا بد ان تكون صاحب فكرة مبتكرة وجيدة تبدأ من خلالها في إنشاء مشروعك الناجح فيجب أن نعرف الهدف الذى نتمناه ونسعى وراءه .

السبب الرئيسي في اللجوء إلى إنشاء مشروع ناجح ومتميز هو البطالة وعدم وجود فرص عمل متوفرة في الأسواق فمن ثم يلجأ الكثير إلى البدء في مشاريع ولو كانت صغيرة لتكون فرصة لديهم لربح الأموال ويجب على صاحب المشروع أن يكون لديه بعض المهارات التي تساعده في بناء مشروعه بنجاح منها على سبيل المثال :-

طريقة عمل مشروع ناجح
1- القدرة على إدارة الوقت :-
فهذه مهارة لا يستطيع استغلالها كل شخص يدير مشروعا معينا فهي التي تحدد الفارق بين الناجح والفاشل في إدارة مشروع معين , فيجب إدارة وقتك مابين العمل وقضاء أعمالك اليومية بشكل ناجح والعشوائية تقضي على ذلك النجاح ولذلك يلزم على صاحب المشروع أن يقوم بتنظيم أعماله اليومية في إطار زمني محدد حسب ما يقتضيه كل مشروع.

2- الأهداف التي تريدها من مشروعك :-
يجب أن تقوم بوضع أهداف معينة تريدها من ذلك المشروع الذى تريده أن تقوم به , فلا تشتت ذهنك في أكثر من أتجاه , بل يجب عليك أن تحدد غرضك من مشروعك فمن الناس من يريد بناء مشروع من أجل جنى الأرباح منه ومنهم من يقوم بذلك لأغراض أخرى.

3- وضع خطة جيدة لإدارة مشروعك :
يجب على مدير المشروع أن يقوم بوضع خطة محكمة يقوم من خلالها بإدارة المشروع التجاري أو أي كان نوعه فالخطة تساهم بشكل كبير في عمل مشروع ناجح فيجب عليك أن تقوم بتدوين أفكار المشروع الخاص بك وترتيبها حتى لا تنسى تلك الأفكار وحتى يسهل عليك فيما بعد تعديلها بسهولة , وشيء طبيعي جدا أن تقوم بالتعديل على تلك الأفكار أو استبدالها فليس ذلك فشل بل ذلك شيء يكون بداية نجاح مشروعك الذى تسعى إلى نجاحه .

4-  كن إيجابيا :-
كن شخصا إيجابيا ولا تجعل الإحباط أو الكسل يسيطر على أفكارك فدائما أسعى إلى تحقيق وإنهاء أعمالك في الوقت المحدد لها وأحذر من تأجيلها أو عدم إنهائها فدائما كن إيجابيا وأسعى بنفسك إلى نجاح مشروعك .

5- اختيار فريق العمل :-
كي يكون لديك مشروع ناجح ، يتوجب عليك أن تقوم باختيار فريق عمل مميز للقيام حتى تزيد من فرصة نجاح مشروعك , فأخيار أفراد العمل التي ستشاركك بمشروعك أمر غاية في الأهمية ويجب أن تحدد لكل منهم دور معين في المشروع حسب اختصاصات كل شخص فمثلا المحاسب يكون مسؤول عن الأعمال التجارية بالمشروع والمهندس يكون مسؤول عن الأعمال الهندسية وكل يعمل حسب اختصاصه وهذا يساهم بشكل كبير في نجاح المشروع ورقيه وعدد أفراد عمل المشروع يتوقف على حجم المشروع فإذا كان المشروع صغير فيحتاج إلى عدد أقل أما إذا كان المشروع كبير فالعدد سيزيد .

من أين تأتى فأفكار مميزة لمشروعك ؟
قيام مشروع ناجح يتطلب افكار مميزة وبالتالي عند اختيار أفكار لمشروعك فالأفضل ألا تقوم بالبحث عن أفكار هي موجودة بالفعل بكثرة ولا حاجة لتكرارها فذلك يقلل من فرص نجاح المشروع , بل قم بالبحث عن أفكار فريدة أو مبتكرة فيجب عند التفكير في فكرة المشروع أن تفكر في طبيعة سكان المنطقة التي تتواجد بها لأن مشروعك من المفترض أن يقوم بخدمتهم ويتوافق مع متطلباتهم , فهناك مشاريع كثيرة منها المشاريع الطبية والهندسية والزراعية والتجارية وأنت من تحدد ما يتناسب معك من أفكار .

ومن بعد تحديد الأفكار والتخطيط للمشروع واختيار الأفراد المعاونين لك في العمل فمن هنا تبدأ في تنفيذ المشروع والبدء به حتى تصل إلى مشروع متكامل وناجح وتقوم بتنميته .


ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق