الخميس، 13 أغسطس، 2015

اسس الاتصال بالمجموعات في العمل



*- وضع هدف الاتصال بوضوح (اجتماع اتخاذ قرار – اطلاع الموظفين على الأوضاع – اجتماع لتدوين أفكار تلقائية).

*- حدد إطار زمنى للاتصال مع وضع جدول أعمال له وكن واقعياً فيما يتعلق بما يمكن تحقيه.

*- اختار الأشخاص المناسبين مما يسهم في النتائج الجيدة على أن يكون عددهم مناسباً لإجراء مناقشات فعالة للوصول إلى قرار.

*- احرص على توضيح دور كل شخص وسبب وجوده في المناقشة والإسهامات المتوقعة منه.

*- كن لك دور فعال وتحمل مسئولية نجاح أو فشل الاتصالات واتخذ موقف واضح في الأمور موضع النقاش واستمع لآراء التي يغلب عليها العقل وكن على استعداد لتغيير رأيك.

*- تكلم ببطء ووضوح وبشكل مباشر واربط بين ما تقوله وما قاله الآخرون ووضح النقاط المتفق عليها والنقاط التي لا توافق عليها.

*- استخدم تعبيرات الجسد بشكل إيجابي دون أن يحمل أي تهديد لتنقل للآخرين انطباعاً بالهدوء والثقة.

*- ابق هادئاً لتبادل الأفكار المبنية على العقل واحرص على الاحترام المتبادل بين الجميع.

*- قيم اللقاء (الاجتماع) وراجع ما كنت تتوقع أن تخرج به من الاتصال.

*- اكتب بيان (قرار عمل) في أسرع وقت ممكن بعد الاجتماع واحرص على إيصالها لجميع المشتركين.
 

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق