*- وضع
هدف الاتصال بوضوح (اجتماع اتخاذ قرار – اطلاع الموظفين على الأوضاع – اجتماع
لتدوين أفكار تلقائية).
*- حدد
إطار زمنى للاتصال مع وضع جدول أعمال له وكن واقعياً فيما يتعلق بما يمكن تحقيه.
*- اختار
الأشخاص المناسبين مما يسهم في النتائج الجيدة على أن يكون عددهم مناسباً لإجراء
مناقشات فعالة للوصول إلى قرار.
*- احرص
على توضيح دور كل شخص وسبب وجوده في المناقشة والإسهامات المتوقعة منه.
*- كن
لك دور فعال وتحمل مسئولية نجاح أو فشل الاتصالات واتخذ موقف واضح في الأمور موضع
النقاش واستمع لآراء التي يغلب عليها العقل وكن على استعداد لتغيير رأيك.
*- تكلم
ببطء ووضوح وبشكل مباشر واربط بين ما تقوله وما قاله الآخرون ووضح النقاط المتفق
عليها والنقاط التي لا توافق عليها.
*- استخدم
تعبيرات الجسد بشكل إيجابي دون أن يحمل أي تهديد لتنقل للآخرين انطباعاً بالهدوء
والثقة.
*- ابق
هادئاً لتبادل الأفكار المبنية على العقل واحرص على الاحترام المتبادل بين الجميع.
*- قيم
اللقاء (الاجتماع) وراجع ما كنت تتوقع أن تخرج به من الاتصال.
*- اكتب
بيان (قرار عمل) في أسرع وقت ممكن بعد الاجتماع واحرص على إيصالها لجميع
المشتركين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق