السبت، 8 أغسطس، 2015

تحليل العمل



هو عملية الحصول على معلومات تفصيلية عن متطلبات الوظائف من حيث الواجبات والمسؤوليات والصلاحيات وأنماط الاتصال والعلاقات بين الوظائف , من أجل مطابقة مواصفات الأفراد ومهاراتهم وخبراتهم مع هذه المتطلبات

يقـصد بتحليـل العمـل :-
تحديـد الأنـشطة المكونـة للمهـام المكونـة للوظيفـة (أو العمــل) ، ووضــع ذلــك في توصــيف متكامــل ، وتحديــد لمواصــفات شــاغل الوظيفــة، ويجـب أن يلاحـظ القـارئ أن أي وظيفـة تنقـسم إلى مجموعـة مـن المهـام (ويطلـق عليهـا أحيانـا أعباء أو مسؤوليات أو اختصاصات) وكل مهمة تتكون من عدة أنشطة متنوعة.

ويبــدأ الأمــر في تحليــل العمــل بــالتعرف علــى كــل الأنــشطة الممكنــة، والــتي تــؤدى داخــل الوظيفــة. وهــذه الأنــشطة قــد تكــون اســتقبال معلومــات، ومــستندات، وإشــعارات، وأوامــر، وتوجيهـات، وقـد تكـون حركـات بالأيـدي والجـسم مثـل: الرفـع، والخفـض، والثـني، والتحريـك، والضغط، الكتابة، وقد تكون تصرفات ذهنية مثل: التقـدير، والتفكـير، والحـساب، والتحليـل،ّ وقــد تكــون مــد الآخــرين بمعلومــات، أو مــستندات، أو خامــات، وقــد تكــون غــير ذلــك مــن عشرات التصرفات والأفعال اللازمة لأداء العمل.

وينتقل الأمر أيضا إلى جمع المعلومات عن علاقـة الوظيفـة ببـاقي الوظـائف الأعلـى والأدنى والمـساوية لهـا، وظـروف العمـل في هـذه الوظيفـة، والمـسؤوليات الملقـاة علـى عاتقهـا، ومتطلبـات.


ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق