الجمعة، 15 أبريل، 2016

طريقة الترتيب في عملية تقييم الاداء



هذه الطريقة سهلة وقديمة في تقييم أداء الموظفين، حيث يقوم مدير القسم بإعداد قائمة بأسمــاء العــاملين معــه، ويقــوم بترتيــبهم تــصاعديا أو تنازليــا ، اعتمــادا علــى أحــسنهم كفــاءة وأقلهم، وذلك بإعطاء رقم (1) مثلا للأحسن ، ثم يتدرج حتى يصل على نهاية القائمـة الـذي يمثل الأسوأ. وتتم المقارنة هنا بين الأشخاص ولـيس اسـتنادا إلى معـايير الوظيفـة.
وتبـدو سـلبية هذه الطريقـة في احتمـال تحيـز المـدير في عمليـة الترتيـب ، لـذلك يفـضل قيـام أكثـر مـن شـخص لعمليــة الترتيــب إلى جانــب المــدير ، شــريطة إلمــامهم فعــلا بــأداء المــوظفين الــذين ســيتم تقيــيم أعمالهم.

وهنــاك طريقــة أخــرى للترتيــب تــسمى طريقــة الترتيــب (التوزيــع) الإجبــاري ، وتعتمــد هــذه الطريقـة علـى مبـدأ منحـنى التوزيـع الطبيعـي، طبقـا لمـستوى الأداء العـام في المنظمـة.
والأسـاس الــذي يقــوم عليــه منحــنى التوزيــع الطبيعــي بــأن أي ظــاهرة تميــل إلى التمركــز حــول قيمتهــا المتوسطة ، بينما يقل تمركزها عند طرفيها. وعادة ما يتم توزيع الأفراد محـل التقيـيم حـسب هـذه الطريقة على خمس درجات أو مجموعات بصورة إجبارية، وذلك على النحو التالي :-
*- 10% من عدد الأفراد في الدرجة الأولى (أفضل مستوى للأداء).
*- 20% من عدد الأفراد في الدرجة الثانية.
*- 40% من عدد الأفراد في الدرجة الثالثة.
*- 20% من عدد الأفراد في الدرجة الرابعة.
*- 10% من عدد الأفراد في الدرجة الخامسة (آخر مستوى للأداء).



ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق