الجمعة، 27 أكتوبر 2017

مزايا التخطيط الاستراتيجي

للتخطيط الاستراتيجي مزايا عديدة تنطلق من كونه يأتي تطورا نوعيا لأنواع التـخطيط المختلفـة ولعل أهم ما يـميز التخطيط الاســتراتيجي ما يلي :-
1- أنه عملية متكاملة ومتنوعة الأبعاد لصياغة وتطبيق خطة استراتيجية شاملة تؤدي إلى إكساب أو خلق الميزة التنافسية للمنظمة.
2- ينطلق التخطيط الاستراتيجي من تحليل منهجي شامل للمركز التنافسي الحالي للمنظمة ، وللفرص والتهديدات الحالية والمتوقعة في بيئة الأعمال ، ولعناصر القوة والضعف الذاتية الموجودة في داخل المنظمة من جهة أخرى.
3- التخطيط الاستراتيجي عملية واسعة متعددة الأوجه ومتنوعة الأنشطة تتجاوز النظرة التقليدية للأنماط الأخرى من التخطيط ، فالتخطيط الاستراتيجي ليس مجرد نشاط وظيفي وديناميكي متخصص ، وإنما هو أوسع شمولا ، وأغنى أبعادا ، وأعمق مستوى من التفكير العقلاني التحليلي ، حيث يتسم بالتفكير الموضوعي المتبصر الذي ينطلق من محاولة صياغة نظرة شاملة لكافة المتغيرات البيئية "الداخلية والخارجية".
4- يسعى التخطيط الاستراتيجي إلى إيجاد تصور تستطيع من خلاله أن تحقق ميزة تنافسية ، وذلك من خلال تحليل الاتجاهات المتوقعة والممكنة والتركيز على المستقبل ، ويتميز التخطيط الاستراتيجي بأنه نوعي يركز على إنتاج وتوريد الأفكار غير المسبوقة.
5- يحقق التخطيط الاستراتيجي التفاعل والحوار البناء بين المستويات الإدارية الثلاث في التخطيط "العليا - الوسطى - الدنيا" وبين مستقبل التنظيم وسبل نجاحه وتطوره ، ويرشد في اتخاذ القرارات في العملية الإدارية.
6- يعمل التخطيط الاستراتيجي على التقليل من الآثار السلبية للظروف المحيطة بنشاط التنظيم وزيادة فاعليته وكفاءته ، وتقديم المساهمة في إحداث جودة أفضل للمنتج أو الخدمة.
7- يسعى التخطيط الاستراتيجي إلى وضع مسارات رئيسية للفعل الاستراتيجي تتمثل في خطط استراتيجية أقل رسمية وأقل ثباتا ، وأكثر تغييرا وأوسع شمولا ، وأعمق تحليلا من الخطط الرسمية التقليدية التي تنغلق على ثوابت مبادئها وقواعد عملها ومراحل تنفيذها.

مقتطفات من كتاب التخطيط الاستراتيجي لحياتك وعملك في الشركات
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/2015/03/blog-post.html
فيديو الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=zjTGcLmHKjg
لينك شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/p/blog-page_26.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق