الأربعاء، 15 نوفمبر 2017

أدوات التخطيط الاستراتيجي

للأسف هناك خلط دائم بين التخطيط الاستراتيجي والتخطيط بعيد المدى مع أن الفرق بينهم واضح لاسيما من ناحية التمسك بالخطة وعدم استجابتها لمتغيرات البيئة الخارجية على كل حال يرثى لشركاتنا العربية عدم استخدامها التخطيط الاستراتيجي فضلا عن عدم إيمانها به.
1- تحليل SWOT :-
هو تحليل للبيئة الداخلية والخارجية للشركة للوقوف على وضعها بدقة أي نقاط القوة ونقاط الضعف كتحليل للبيئة الداخلية والفرص والتهديدات كتحليل للبيئة الخارجية.
2- بطاقات الأداء المتوازن :-
تستخدم لضبط أنشطة وعمليات الشركة مع رؤيتها واستراتيجيتها.
3- تحليل PEST :-
يساعد على فهم القوى التي تغير بيئة العمل.
4- Benchmarking :-
تقييم جوانب عمليات الشركة فيما يتعلق بأفضل عمليات الشركات الأخرى.
5- تحليل المحفظة :-
تحليل لعناصر مزيج منتجات أو خدمات الشركة لتحديد التخصيص الأمثل للموارد.
6- تخطيط السيناريو :-
تستخدم لرسم خطط بعيدة المدى ومرنة بنفس الوقت.
7- تحليل ماذا لو :-
يستخدم لتحديد تأثر الأداء المتوقع من قبل التغييرات.
8- الخرائط الذهنية :-
تستخدم لتوليد ، تصور ، بناء و تصنيف الأفكار وكمساعد في دراسة المنظمات وحل المشاكل واتخاذ القرارات.
9- تحليل أصحاب المصلحة :-
يستخدم للتعرف على الأفراد والمجموعات والمنظمات التي تؤثر أو تتأثر بالمنظمة.
10- تحليل سلسلة القيمة :-
للتعرف على كيف يمكن خلق أعظم قيمة ممكنة للزبائن.
11- تقنية دلفي :-
هي جمع البيانات من أفراد العينة ضمن نطاق خبرتهم.

مقتطفات من كتاب التخطيط الاستراتيجي لحياتك وعملك في الشركات
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/2015/03/blog-post.html
فيديو الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=zjTGcLmHKjg
لينك شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/p/blog-page_26.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق