المبدأ الأول : حتمية المركزية في الاستقطاب :-
ينبغي أن يتركز الاستقطاب في إدارة واحدة سواء في يد شخص واحد أو مجموعة
أشخاص حتى يكون هناك تركيز كاف في هذه العملية.
المبدأ الثاني : معرفة طبيعة سوق العمل :-
ينبغي على الإدارة أن تدرس طبيعة سوق العمل من حيث نوعية العاملين
المرتقبين ، أو نظرتهم للعمل ، ويظهر ذلك من خلال :-
1ـ حدود سوق العمل :-
لا شك أن معرفة حدود سوق العمل يساعد الإدارة على تقدير العرض المتاح من
العمالة المؤهلة والتي تستقطب منها ما تحتاجه من الموارد البشرية ، وتتوقف حدود
السوق على مؤهلات وأعداد المرشحين للوظائف الشاغرة.
2ـ المهارات المتاحة :-
نوعية المهارات التي يمكن أن يوفرها السوق ويحتاجها العمل.
3ـ الظروف الاقتصادية :-
لا شك أن الظروف الاقتصادية في سوق العمل تؤثر على عملية الاستقطاب ،
فنوعية الوظائف وظروف المرتبات في باقي المنظمات ، وأيضا ندرة العمالة في السوق
تؤثر في عملية الاستقطاب.
المبدأ الثالث : حتمية التحليل المدروس لتقويم مصادر الاستقطاب :-
ينبغي باستمرار تحليل المصادر التي
تم الاستقطاب منها ، وذلك بغرض الكشف عن عدد من تم استقطابهم على مدى الفترات
الزمنية الماضية ، وكذلك الكشف عن درجة نجاح وفضل كل مصدر ، ويتم التحليل كميا
ووصفا ، حيث قد تتيح بعض المصادر عددا أكبر من المستقطبين ولكنها تكون ذا نجاح
أقل.
مقتطفات من كتاب استقطاب الموظفين الاكفاء والموهوبين
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/2014/08/blog-post_27.html
فيديو الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=h58w8oeWv4s
لينك شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/p/blog-page_26.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق