الخميس، 7 ديسمبر 2017

تعريف إدارة المشروعات

*- إدارة المشروعات هو جهد منظم ومخطط له بعناية لتحقيق مشروع ناجح ، فهو عبارة عن جهد مركز للوصول لنتيجة معينة مثل بناء مبنى جديد ، أو نظام حاسوب جديد ضخم.
*- إدارة المشروعات هو نظام تخطيط وتنظيم وتأمين وإدارة مصادر لتحقيق أهداف محددة ، فهو سعى مؤقت محدد ببداية ونهاية (عادة مقيد بوقت ، وغالبا مقيد بميزانية أو واجب التسليم في الموعد) يعمد للوصول إلى تحقيق الأهداف والأغراض المحددة تماما أو تحقيق تغيير مفيد للمنظمة بشكل غير مباشر أو بشكل مباشر من خلال القيمة المضافة لناتج المشروع الذي تم القيام به.
والطبيعة المؤقتة للمشروع تقف على النقيض مع العمل كالمعتاد ، والتي هي تكرار المهام الفنية الدائمة أو شبه الدائمة لإنتاج المنتجات أو الخدمات المطلوبة ، والتحدي الرئيسي لإدارة المشروعات هو إنجاز كل الأهداف والأغراض من المشروع بجانب احترام القيود النموذجية بين الوقت والميزانية.
وتتضمن إدارة المشروع تطوير خطته والتي تتضمن تحديد وتأكيد أهدافه وأغراضه ، وتعيين المهام وكيف سيتم إنجاز الأهداف ، وتقدير المصادر المطلوبة لإنجاز المشروع ، وتقرير الميزانيات والجداول الزمنية لاستكمالها ، كما يتضمن إدارة تنفيذ مخطط للمشروع المتزامنة مع التحكم بتنظيم العمليات للتأكد من دقتها وتقارير الأداء المتعلقة بالمخطط ، وآلية إصلاح المشاكل أينما كانت.
والمشروعات عادة ما تسمى مراحلها أو حالاتها بأسماء مختلفة أساسية مثل قابلية التطبيق ، التحديد ، خطط المشروع ، التنفيذ ، التقييم ثم الدعم والصيانة.

مقتطفات من كتاب تعلم من البداية الى الاحتراف برنامج مايكروسوفت بروجكت 2010
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/2014/11/2010.html
فيديو الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=7Xc7I3TPkMc
لينك شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/p/blog-page_26.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق