الاثنين، 15 يناير 2018

التقييم والرقابة في الإدارة الاستراتيجية

تتكون معلومات التقييم والرقابة من بيانات الأداء وتقارير النشاط. حيث أنه غير مرغوب في نتائج الأداء بسبب عمليات الإدارة الاستراتيجية واستخدامها في غير موضعها، ويجب أن يعرف المديرين التنفيذيين ذلك حتى يتمكنوا من تصحيح نشاط الموظف. وليس من الضروري أن يتم مشاركة الإدارة العليا. ولكن، إذا كانت نتائج الأداء غير مرغوب فيها من العمليات نفسها، فالإدارة العليا، وكذلك المديرين التنفيذيين، يجب أن يعرفوا ذلك حتى يتمكنوا من تطوير برامج أو إجراءات التنفيذ الجديدة. ويجب أن يكون التقييم ومعلومات الرقابة ذات الصلة بما تتم مراقبته. وأحد العقبات التي تحول دون الرقابة الفعالة هي الصعوبة في وضع إجراءات مناسبة من الأنشطة والمخرجات الهامة.
ويصور تطبيق عملية الرقابة على الإدارة الاستراتيجية حيث يقدم للمديرين الاستراتيجيين سلسلة من الأسئلة لاستخدامها في تقييم تنفيذ استراتيجية. ويبدأ ذلك باستعراض الاستراتيجية عادة عندما تظهر الفجوة بين الأهداف المالية للشركة والنتائج المتوقعة للأنشطة الحالية. وبعد الإجابة على مجموعة من الأسئلة المقترحة، ويجب أن يكون لدى المدير فكرة جيدة عن نشأة المشكلة وما يجب عمله لتصحيح الوضع.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق