الخميس، 18 يناير 2018

مهارات شخصية ضرورية لخبير الموارد البشرية

1_ مهارات الإتصال
تعتبر مهارة الإتصال مهارة غاية الأهمية في جميع أنواع العمل تقريبًا ، وتتطلب الحياة المهنية لخبير الموارد البشرية المحترف القدرة على التحدث ، لأن هذه الوظيفة تتعامل مع التفاعل الإنساني من حيث التوظيف والإدارة والإشراف والتشاور وأكثر من ذلك.
وتحددطريقة خبير الموارد البشرية قدرته على إدارة الأفراد بفاعلية ، فالكلام الجيد والجمل المرتبة بعناية ودقة إختيار الكلمات قد تكون طريقة محفزة وملهمة للغاية ، في حين أن التواصل السيئ قد يؤدي إلى عرض أسلوب اللامبالاة من قبل الزملاء ،حتى تضعف الروح المعنوية للموظفين .
فالتعبير عن القلق والخوف والمشاكل والتحدث علنًا ببعض من الإنفعال والثقة بالنفس ليست أمرًا سهلًا. وهذا يتطلب استثمار الوقت والتدريب المهني . وعلى الرغم من أن الممارسة العملية هي مفتاح النجاح والكمال ، إلا أن خبير الموارد البشرية المحترف يجب أن يتعلم كيفية التحدث بجرأة علنًا بالرجوع والبحث في المراجع .
2_ القدرة على قراءة عقل البشر
قد يرغب الموظف بتجنب المواعيد النهائية والتفاعل مع زملائه عندما يكون تحت ضغط العمل . فالبشر غالبًا ما تميل إلى عدم إظهار ما في قلوبهم . وبعض الأسباب تقودهم إلى التظاهر والكذب وخداع الأخرين بظهرهم ،والإعتراف والتقدير ، والطموح ، وتجنب العقوبات ، وما إلى غير ذلك .
لذا فخبير الموارد البشرية الذي يتعامل مع مشاكل وصراعات الموظفين يجب أن يكون لديه القدرة على قراءة عقول الأفراد واكتشاف نهج لحلول مشاكلهم .
3_ مهارات المشاركة الوجدانية
تعتبر المشاركة الوجدانية أحد أهم المهارات الأساسية الأخرى لتكون خبير موارد بشرية محترف. فالقدرة على رؤية وجهة النظر الأخرى وفهم التفاصيل الدقيقة للموقف يمكن أن تساعد خبيرالموارد البشرية إلى الوصول للقرارات المناسبة في الوقت المناسب.
4_ مهارات الإنصات
من السهل أن يتحدث المرء ولكن من الصعب أن ينصت ، يجب أن يكون خبير الموارد البشرية لديه القدرة على وضحع جداول العمل جانبًا والإستماع إلى الموظفين وجعلهم يعبرون عن أنفسهم من خلال الكلمات .
فالموظفين يعبرون عن مخاوفهم ومشاكلهم الخاصة التي يجب التعامل معها ، وتتمثل الخطوة الأولى في التوصل إلى الحل هي الإستماع إلى مشاكل الموظفين بعناية والتوصل إلى جوهر المشكلة حتى تتم الإستجابة الفورية وإيلاء الإهتمام الواجب والرعاية.
5_ مهارات إدارة الأفراد
من الضروري أن يمتلك مسئولي الموارد البشرية المهارة الشخصية حتى لا يتم تهديدهم بسهولة من قبل القادة الكبار أو الإدارة العليا. فكبار القادة خاصة هؤلاء المرفهين هم الذين يقومون بتهديد مسئولي الموارد البشرية الجدد تحديدًا .
يجب ألا يكون مسئولي الموارد البشرية متخاذلين أو ضعاف الشخصية ، يجب أن يكون لهم القدرة على الإستمرار في مواقفهم في أوقات الأزمات دون المحابة أو التحيز إلى وجهة نظر أو رأي معين . يجب أن يمتلك مهارة صنع القرار الجيد لصالح رفاهية الموظفين والإستفادة التنظيمية.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق