السبت، 3 فبراير 2018

كيف تتجنب الشعور بالإرهاق أثناء أداء العمل ؟

إذا كنت مدمن لعملك، ملتزم بالعمل كثيرًا وتقضى وقتك بين العمل والمكتب ولا تفقعل أى شىء آخر خلال الأسبوع،ثم، تبدأ فى الشعور بالرق و التعب والاكتئاب.إليك ما يلى بعض اللمحات لتحفيز نفسك وتجنب الصقل.

نم جيدًا
إن النوم ليلة جيدة هو عنصر أساسى للاستيقاظ بنشاط فى اليوم التالى.يحتاج الفرد إلى النوم 8 ساعات.لذلك، إذا كنت تنام أقل من 8 ساعات فى اليوم، فمن المُرجح جدًا أن تشعر بأنك أقل نشاطًا ونتيجة لذلك، سيكون من الصعب عليك التركيز فى عملك.

تعلم أن تقول "لا"
لا يمكنك مواكبة كل المهام وكل المشاريع،يجب أن تحدد حدودوك وتتعلم أن تقول لا \ترفض المهام التى لا معنى لها لحياتك المهنية.كل وعد تقوم به يضيف عمل آخر على قائمة المهام الخاصة بك ويقم طاقتك.عندما تقسم طاقتك بين العديد من المهام. ستبدأ فى فقدان كفاءتك .

ممارسة الرياضة
تقلل الرياضة من التوتر والضغط. كما أنها تعدل من مزاجك وتجعلك تشعر بالسعادة.وتمنع حدوث الاكتئاب.فممارسة الرياضة بعد العمل أو خلال ساعة الغداء ستساعدك على تصفية ذهنك والإسترخاء وإعادة شحن عقلك.لذلك،يمكنك أن تصبح أكثر إنتاجية ويتطور أدائك.

الهواية
أن تمارس هواية ما خارج نطاق العمل يجعلك أكثر سعادة ويساعدك على استخدام مهارات مختلفة. كما أنها تساعدك على التعرف على أشخاص جُدد يشاركوك نفس الهوايات والاهتمامات.لذلك، يمكن أن تتحدث عن شىء آخر بخلاف العمل وآخذ قسطًا من الراحة.

اطلب المساعدة
عندما تشعر بالضغط والإرهاق. لا تشعر بالحرج أن تطلب المساعدة من الزملاء.فبذلك ستصل إلى حل أو ستقوم بإنهاء مهمتك أسرع بكثير مع شخصين مقارنتًا بالعمل وحدك.تذكر أن لا يوجد شخص يستطيع أن يفعل كل شىء وحده وهذا هو السبب وراء العمل فى فريق.
استخدم أيام العطلة الخاصة بك

يرغب بعض الأفراد فى توفير اجازتهم ونادرًا ما يستخدمونها، فالهدف من العطلة هو أن تستمتع ببعض من الوقت للإسترخاء والمتعة وقضاء المزيد من الوقت مع عائلتك وأصدقائك.لذا لا تكن واحدًا من ضمن هؤلاء، واستخدم أيام عطلتك.جدد نشاطك من خلال الانتقال إلى مدينة آخرى أو حتى بلد آخر لقضاء عطلتك. أنا أؤكد لك أنك سوف تشعر بالسعادة والحيوية عند العودة إلى العمل.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق