السبت، 24 فبراير 2018

طرق تمكّن قسم الموارد البشرية من خفض التكاليف

    تعمل أقسام الموارد البشرية في كل الشركات من أي حجم تحت ميزانية ضيقة، وفي ظل ظروف اقتصادية غير مضمونة فإنها تضع خططاً عديدة لتخفيض النفقات بأي طريقة، فمن الشائع لرواد المال أن يطلبوا من مكاتب الموارد البشرية بأن يفعلوا المزيد بأقل النفقات عند إدارة رأس المال البشري لدى المؤسسة.
    ويمكن لخفض التكاليف أن يكون أمرًا صعبًا خاصًة في مناخ اقتصادي متقلب حيث يطلب من كل شخص المزيد من التكنولوجيا والموظفين لمساعدته في تحقيق أهدافه، على الرغم من أن رؤساء الموارد البشرية الموفرين بدأوا في اكتشاف حقول متعددة تمكنهم من البقاء بفاعلية بدون إنفاق الكثير من المال، وإليك ثلاثة نطاقات حيث يمكن لأقسام الموارد البشرية أن تبقي ميزانيتها محدودة:
    التعجيل من عملية تعيين الموظفين.
    على الرغم من أهمية تجديد أطقم العمل في المؤسسات، إلا أنها مكلفة جدًا في الوقت والمال، لذا فمن الحكمة التعجيل من العملية بالعمل من خلال ترجيح كفة بعض المرشحين للوظيفة ثم اختيار أفضلهم جميعًا.
    في ظل سوق العمل التنافسي الحالي من الشائع أن تجذب تسجيلات الوظائف الجديدة العديد من المتقدمين، وعند التعامل مع أكوام ضخمة من السير الذاتية والرسائل من المهم تطويع العمل بجهد وفاعلية لترشيح هذه الأوراق، واستخدام مصادر تكنولوجية متقدمة لفحص الطلبات وتنظيم جداول مقابلات العمل عن طريق الفيديو والهاتف للتعرف على المرشحين ذوو القيمة بسرعة، مما يقدم مساعدة كبيرة لتسريع وتيرة التجديد الوظيفي.
    وتوضح monster.com انه لم يعد بالإمكان تفحص السير الذاتية باليد وقراءة كل واحدة منها والاتصال بالمتقدمين واحدًا تلو الآخر، فالكفاءة والفاعلية مطلوبان لتوفير وقت الشركة وأموالها.
    الاستعانة بمصادر خارجية لإنجاز المهام الصعبة.
    إدارة الموارد البشرية معقدة في أي شركة، ومتعددة الاهداف فهناك العديد من المجالات الواجب تغطيتها بواسطة قسم الموارد البشرية، مثال التجديد الوظيفي، والتعيين، والتدريب، وجدول الرواتب، والامتيازات وبرامج الرعاية الصحية، والابقاء على الموظفين، والإنتاجية، وسيكون ادعاء قوة الموارد البشرية في تغطية كل هذه المجالات أمرًا نظريًا فقط، لأن حتى أفضل رؤساء الموارد البشرية بشر في النهاية، لذا ينبغي اعتماد استراتيجية أكثر واقعية تعتمد على التعرّف على أوجه القوة والضعف للموارد البشرية، وإذا ما كانت إحدى مجالات الخدمة المذكورة سالفًا تتسبب في تباطؤ أداء القسم فينبغي استدعاء مساعدة خارجية، وينبغي التعرّف على الاعمال التي ينجزها قسم الموارد البشرية لإعلاء قيمة الموظفين داخل الشركة والإبقاء عليهم كجزء منها.
    كثّف من اعتماد التكنولوجيا
    الوقت من ذهب، وبتحسين الإنتاجية يمكن للشركات بدورها أن توفر رأسمالها، وتحسين التكنولوجيا في إدارة الموارد البشرية قد يكون مكلفًا في بداية الأمر، ولكنه سوف يقود إلى التوفير بشكل عام وعلى مدى طويل، ضع في اعتبارك استخدام الحوسبة السحابية كطريقة لإدارة البيانات ومشاركتها بين موظفي الموارد البشرية.
    ويتضمن آخر استعراض بياني لجارتنر أن سوق الحوسبة السحابية ينتشر بسرعة كبيرة، فقد وصلت المشاريع النهائية لقيمة 14,5 مليار دولار في نهاية 2012 ويستمر هذا الرقم في الارتفاع.
    فإحداث التغييرات مكلف دائمًا في البداية، ولكن مع المبادرات الجديدة للموارد البشرية يصبح الهدف هو التطويرات ذات الأثر طويل المدى، وكل التطويرات التي ذكرناها سابقًا يمكن أن توفر المزيد من المال في النهاية.

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق