*- يقصد بها مجموعة الأنظمة والتعليمات والقوانين الخاصة بتنفيذ العمل وتتضمن ساعات العمل وكيفية سير إدارتها وسلسلة من المسموحات والممنوعات في التصرفات ، وكذلك تشمل لوائح العقوبات التنفيذية في حال المخالفة.
*- هي مجموعة السياسات التي تنظم العمل بالشركة فمثلا عندما ندرس أحقية موظف معين في الحصول على بدل سكن فإننا نلجأ إلى لائحة العمل الداخلية وتحديدا الجزء الخاص بالبدلات أو أيا كان مسماه لنعرف القواعد والشروط التي يجب أن تنطبق على الموظف للحصول على هذا البدل.
وهذه اللائحة تعدها الشركات وتحصل على موافقتها بتطبيقها من وزارة القوي العاملة التي تتأكد من أن اللائحة الداخلية لا تتنافى وأحكام قانون العمل.
وتختلف هذه اللوائح من شركة إلى أخرى ولكنها تتفق باعتبارها طريقا تنفيذيا للإجراءات الداخلية في الشركة.
ويجب إبراز هذه اللوائح في مكان واضح وظاهر للموظفين ويجب أن يطلع عليها الموظفين قبل التعيين لأهميتها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق