الثلاثاء، 2 سبتمبر، 2014

المهارات الاساسية لإدارة الموارد البشرية



المهارة رقم 1: التنظيم
تتطلب إدارة الموارد البشرية نهج منظم. ملفات منظمة، مهارات قوية لإدارة الوقت ، والكفاءة هي المفتاح لفعالية الموارد البشرية. أنت تتعامل مع حياة الناس هنا، وعندما يطلب المدير إنهاء تعاقد أحدهم أو اعطاء التعويض أو اعداد برامج التقدير، فلن يكن من المناسب أن تقول "سأحاول عندما يتسنى لي الوقت. "

المهارة رقم 2: تعدد المهام
اليوم الطبيعى لمتخصص الموارد البشرية يتم التعامل فيه مع العديد من القضايا فى كل دقيقة . الكثير من الأولويات وتحتاج جميعها إلى حل سريع و فى كل مرة على موظف الموارد البشرية أن يكن قادراً على التعامل و إدارة المهام بشكل سلس.

المهارة رقم 3: العدالة
التعامل مع الجميع بمنطق العدالة و عدم القيام بأية ممارسات تمييزية أو تحريضية و تقديم المساعدة المهنية للجميع على حد سواء.

المهارة رقم 4 : التفاوض
غالباً ما سيلوح فى الأفق أكثر من حل و القدرة على التفاوض فى هذة اللحظة و الوصول إلى حل وسط يرضى جميع الأطراف من المهارات التى لا غنى عنها بالنسبة لأى موظف بالموارد البشرية.

المهارة رقم 5 : التواصل
التواصل بكافة أشكاله ، حيث التواصل مع الفرد و المجموعة ...مع جميع المستويات من العاملين و بطريقة مقنعة وشفافة.

المهارة رقم 6 : الحفاظ على السرية
الموارد البشرية هي ضمير الشركة ، و هناك يتم التعامل مع بيانات و معلومات دقيقة يجب التعامل معها فى إطار من السرية التامة حفاظاً على الشركة و على العاملين بها.

المهارة رقم 7 : الثقة فى القرار
يتوقع العاملين من قسم الموارد البشرية أن يكون داعماً له ، و لكن أحياناً تطبيق السياسات الإدارية يتعارض مع رغبات العاملين ، و إن لم يكن هناك ثقة عند تطبيق كل قرار سينفرط عقد النظام بالشركة لأنه قد يساء فهم القرار و يحدث ضجة بين العاملين . لذا الحل الأسلم هو الثقة عند اتخاذ القرارات و شرح لماذا تم القيام بها ؟


المهارة رقم 8 : إدارة الصراع وحل المشكلات
حتماً ستحدث خلافات و ينشأ صراع على أى شئ ، و المتخصص فى مجال الموارد البشرية يعلم ذلك جيداً و يعلم أن من واجبه حل أى نزاعات بما لا يترك ندوب فى العلاقات قد تؤثر على سير العمل فى الشركة .

المهارة رقم 9 : إدارة التغيير
معظم الشركات اليوم فى حالبة تغير مستمر ، تغير المكان ، تغير العاملين ، تغير فرق العمل، تغير الوضع الإقتصادى و ما إلى ذلك...و فى خضم كل هذا يقع مسؤول الموارد البشرية الذى يجب و أن يقم بإدارة أى نوع من التغيير بالطريقة المناسبة

ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق