السبت، 7 نوفمبر، 2015

معايير تقييم الأداء في منظمات الأعمال



يحتوي تقييم أداء الموارد البشرية في منظمات الأعمال على أنواع أو جوانب تعمل على وصف أداء الموارد البشرية في منظمات الأعمال وصفًا جيدًا.

وهذه الجوانب هي :-
1- معايير تصف الخصائص الشخصية للمورد البشري :-
وهذه المعايير تنص على الصفات الشخصية الإيجابية مثل الانتماء والولاء للمنظمة التي يعمل بها التي يجب توافرها في المورد البشرية أثناء قيامه بأداء مهام عمله ، إذ تساعده هذه المزايا الشخصية على إتمام عمله المكلف به بنجاح وتميز.
ومما لا شك فيه أن عملية تقييم المزايا أو الصفات الشخصية ليست سهلة بالنسبة للمكلف بعملية التقييم ، إذ تتطلب منه متابعة شبه دائمة للمورد البشري محل التقييم ، كي يتمكن المقيم من تقييم هذه الصفات بشكل صحيح، والحكم الشخصي على هذه الصفات يكون سليما.

2- معايير تصف السلوك الخاص بالمورد البشري :-
يستطيع المقيم من خلال المتابعة المستمرة أن يحكم على أداء المورد البشري بشكل نسبي من خلال سلوكياته الإيجابية مثل حفاظه على وقته ووقت زملائه ، حب التعاون ، علاقاته الاجتماعية بزملائه ، الإقدام على العمل ، والتفاني في العمل... وغيرها من السلوكيات الإيجابية أثناء أدائه لعمله.

3- معايير تصف النتائج المتوقعة لأداء المورد البشري :-
المقصود بمعايير نتائج أداء المورد البشري المتوقعة هو ما تتطلع إليه المنظمة من نتائج من وراء أداء المورد البشري لعمله ، وإمكانية قياس هذه النتائج من حيث الكم ، والتكلفة ، والعائد ، والوقت ، والجودة.

وهذه المعايير تعد أكثر فعالية ودقة من المعايير السابقة في عملية تقييم أداء المورد البشري الذي يؤدي عملا إنتاجيا ملموسا يمكن قياسه ، ولكن هذه المعايير يصعب تطبيقها على الأعمال الإدارية غير الملموسة.


ربنا يوفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق