الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017

أنواع اختبارات المقابلات الشخصية

هناك أنواع عديدة من الاختبارات التي تستخدم في تحديد احتمال صلاحية الفرد لشغل الوظيفة وتهدف هذه الاختبارات إلي معـرفة قـدرات الفـرد وصـفاته الشخصية.
وقــد تكـون هذه الاختبارات شفـوية أو تحـريرية أو تكون فيها محاكاة لواقـع الوظيفة ، وكلما كان عدد القـدرات التي تطلبها الوظيفة محدودا كلما كانت الاختبارات اكثر كفاءة.
ومن خلال المقابلة الشـخصية يتم تطبيق بعض الاختبارات على المتقدم مثل :-
*- الاختبارات النفسية :-
وتهدف هذه الاختبارات إلي قياس مجموعة من الخصائص والتصرفات التي تميز الفرد عن غيره من الأفراد ومن أهم هذه الخصائص الاتزان الانفعالي والعلاقات الاجتماعية والميول والقيم والدوافع.
*- اختبار الاتجاه :-
يقيس بصفة عامة مدى مناسبة الشخص للوظيفة ويقيس القدرة التعليمية والقدرات الطبيعية التي تتوافر لدى الفرد.
*- اختبار الذكاء :-
يقيس المعارف والمهارات والاستعدادات الذهنية للفرد ويعبر عنها أحيانا باختبارات الذكاء ، ومن أهم القدرات العقلية ما يلي :-
**- الفهم اللغوي والفهم العـددي.
**- سـرعة الادراك.
**- الفهم والتصور البصري.
**- الطلاقة الكلامية.
**- الذكاء العقلي أو القدرات العلمية للمتقدم لشغل الوظيفة.
**- سرعة البديهة مثال ( كم اسبوع بالسنة - لون الجدار الذي خلفك ).
*- اختبار الاهتمامات :-
يقيس مستوى اهتمام الفرد بالحصول على الوظيفة.
*- اختبار المعرفة :-
يقيس مدى توافر المعلومات عن الموضوع لدى الفرد مثل (توافر معلومات عن البرمجة لدى الشخص الذي سيلتحق بوظيفة مبرمج ).
*- اختبار الشخصية :-
تحاول أن تقيس المهارات التفاعلية الاجتماعية للشخص ، ونماذج السلوك وتبلغ بما يجب وصفه على إنه سمات , وأمزجة , وترتيبات ، ويتوفر الكثير من اصول الشخصية وتستخدم بطريقة متزايدة ، والبعض منها يركز على تشخيص الفرد على كونه من بين المحاور العادية من سلوك البالغين ، والبعض الآخر يركز على التعرف على السلوك الغير عادي.
*- اختبارات الأداء :-
تتميز اختبارات الأداء بأنها ذات قـدرة عالية علي التنبــؤ بنجــاح الفــرد في وظائف معينة أكـثر من غيرها من الاختبـارات الأخـــرى وقـد يكــون الأمــر ســهلا في تصميم اختبــارات أداء وظيفي لبعض المهن الحرفية والفنية مثل السائق وعامل الصيانة ويــزداد الأمر صعوبة في الأعمــال الإدارية التي تتطلب قــدرة عــالية علي تصميم اختبـارات قدرة أداء وظيفي لها.
*- اختبارات سرعة الاستجابة :-
وتشير هذه الاختبارات إلي سرعة رد الفعـل التي تلقي عليه ومن أمثلــة هذه الاختبارات اختبارات كشف الكذب وهي تصلح في وظائف رجــال البوليس وعمال المتاجر الصغيرة ولكن لا يوصى باستخـدام هذه الاختبارات في مجال اختبار العاملين في المنظمات لأن الكثير من الناس يعتقـدون أن هذا الاختبار هو تعـدي علي حـرياتهم وخصوصياتهم.
*- اختبارات المقدرة الإدراكية :-
وهي تقييم المهارات التي تعلمها المرشح من قبل ، ويوجد أنواع عديدة من اختبارات المقدرة الإدراكية ، واختبارات الكتابة على الكمبيوتر هي مثال مبسط ، واختبارات الأداء أو اختبارات نموذج العمل التي تطلب من المرشحين ان يكملوا مهمة عمل فعلية في موقف متحكم فيه هي نوع آخر من اختبارات المقدرة الإدراكية وقد يطلب من المحرر أن يراجع قسم مختصر من دليل سياسة المنظمة ، ومع ذلك مثل اختبارات الاداء هذه أو اختبارات عينة العمل يجب تطويرها بعناية ومراجعتها بواسطة الخبراء لكي يضمنوا انها تشمل الوظائف الرئيسية للوظيفة وإنها صالحة المحتوى.
*- اختبارات الكفاءة :-
وهي تقيس المقدرة العامة على التعلم أو الاستحواذ على مهارة جديدة فمثلا مرشح لوظيفة موظف تجميع ، قد يطلب منه ان يأخذ اختبار مهارة يدوية.
*- الاختبارات الحركية :-
وهي تطلب من المرشحين أن يعرضوا حد أدنى من درجات الحركة الحركية البدنية والتنسيق في منطقة مهارات مخصصة ، وهذه الأنواع من الاختبارات السابقة للتوظيف يجب ان تكون صالحة بعناية على أساس الوظائف الضرورية للوظيفة ، وهي ملائمة فقط اذا ما كانت الوظائف الضرورية للوظيفة تتطلب مثل هذه المقدرة ، وبينما هذه الاختبارات الحركية تميل إلى ان تكون مؤشرات جيدة للأداء فقد تكون غير تمييزية للمتقدمين ذوي الاعاقة ، بالإضافة إلى ذلك قد تعتبر بعض هذه الاختبارات اختبارات طبية.
*- اختبارات الامانة أو التكامل :-
وهي إجراءات مكتوبة عن نزعة المتقدمين تجاه سلوكيات غير مرغوب فيها مثل الكذب والسرقة وتعاطي المخدرات والكحول ، وقد نقضت مثل هذه الاختبارات بسبب تدخلها المحتمل في الخصوصية والتورط الذاتي ، واهتمام اخر عن اختبارات الأمانة والتكامل هي إمكانية أن المرشحين يفسرون القصد من بعض الأسئلة وأن يزودوا بإجابات تصحيح سياسي ، ومع ذلك في وقت اهتمامات النمو عن استخدام المخدرات وسوء السلوك في مكان العمل فالكثير من اصحاب الأعمال لا يزالوا يسألون المتقدمين أن يكملوها.
*- اختبارات كشف الكذب :-
اختبارات كشف الكشف توفر رأي تشخيصي عن أمانة الفرد.
*- اختبارات إساءة استخدام المواد :-
اختبارات اساءة استخدام المواد هي مقاييس يقصد بها ضمان مكان عمل خالي من تعاطي المخدرات ، والاهتمامات فيما يتعلق بأمور الأمن في مكان العمل واستخدام الكحول والمواد الكيماوية في مكان العمل قد حفزت الكثير من اصحاب الاعمال ان يطلبوا من الموظفين أو المتقدمين ان يخضعوا لاختبارات تعاطي المخدرات.

مقتطفات من كتاب احتراف اقتناص فرص العمل
https://hrandtraining.blogspot.nl/2012/12/blog-post_28.html
فيديو الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=nFRTr429dAg
لينك شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.nl/p/blog-page_26.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق