الأحد، 22 أكتوبر 2017

خصائص إدارة التطوير التنظيمي

تتصف إدارة التطوير التنظيمي بعدة خصائص هامة ، يتعين الإلمام بها ومعرفتها والاحاطة بها وهي كالتالي :-
1- الاستهدافية :-
التطوير والتطوير يجب أن يكون له هدف واضح ومحدد وقابل للقياس والتطبيق ، ومربوط باطار زمني معين.
2- الواقعية :-
يجب أن يرتبط التطوير والتطوير التنظيمي بالواقع العملي الذي تعيشه الشركة وأن يتم ذلك ضمن مواردها وامكانياتها.
3- التوافقية :-
أن يكون هناك توافق بين أهداف عملية التطوير والتطوير التنظيمي وبين رغبات واحتياجات وتطلعات الأطراف ذات العلاقة بالشركة.
4- الفاعلية :-
أن إدارة التطوير التنظيمي يجب أن تسعى إلى تحقيق درجة مناسبة من تحقيق أهداف الشركة المحددة مسبقا ، وتكون مدى مساهمتها واضحة في تحقيق هذه الأهداف.
5- المشاركة :-
تحتاج إدارة التطوير التنظيمي إلى مشاركة وتعاون كافة الأطراف ، ليكون العمل جماعيا ، ويلتزم به كافة قوى التطوير.
6- الشرعية :-
يجب أن يتم التطوير التنظيمي ضمن القوانين والأنظمة والاخلاقيات والمسؤوليات الاجتماعية للشركة تجاه المجتمع الذي تعمل فيه.
7- الإصلاح :-
إن التطوير التنظيمي يجب أن يسعى نحو إصلاح ما هو قائم من عيوب ، ومعالجة أي اختلالات في الشركة.
8- الرشد :-
استخدام العقل الراشد في مقارنة تكاليف التطوير والتطوير بالفوائد والمنافع المترتبة عليه ، بحيث تكون التكاليف أقل من الفوائد والعوائد المترتبة على التطوير التنظيمي للشركة.
9- القدرة على التطوير والابتكار :-
أن يسعى التطوير والتطوير التنظيمي للشركة إلى الوصول إلى وضع مستقبلي أفضل من الوضع الحالي للشركة ، ويحقق الإبداع والابتكار الإداري في الشركة.
10- القدرة على التكيف السريع مع الأحداث :-
أن التطوير والتطوير التنظيمي يسعى إلى التأقلم والتكيف مع المتغيرات البيئية المحيطة بالشركة ، بهدف البقاء والاستمرار والنمو في أعمال الشركة.

مقتطفات من كتاب التطوير التنظيمي للشركات
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/2015/01/v-behaviorurldefaultvmlo.html
فيديو الموسوعة
https://www.youtube.com/watch?v=CWAa1n1awwM
لينك شراء الكتاب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/p/blog-page_26.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق